الترحيل أو الحبس وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.. لا تفعل ذلك حتي لا تُعاقب

الترحيل أو الحبس وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.. لا تفعل ذلك حتي لا تُعاقب

قامت هيئة الجوازات السعودية مؤخرا بفرض غرامات قوية على كل المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين هم يفعلون أشياء غير مصرح بها فى تأشيرة الدخول للمملكة، حيث هناك بعض الأشخاص الذين لديهم تصريح للعمل في المملكة فى شركة معينة أو كيان معين ثم بعد ذلك يقوم بمزاولة نشاط أخر قد يجعله عُرضة لإرتكاب مخالفات جسيمة ينال عليها عقاب كبير إما بالحبس أو دفع غرامة كبيرة أو قد تصل حدتها إلى الترحيل خارج أراضى المملكة لذلك على الجميع توخي الحذر من تلك الأمور وعليه سنقوم بمناقشة هذه الأمور الان معكم.

هل المخالفات تُطبق علي الوافدين فقط؟

ليس فقط الوافدين إلى المملكة هم المعرضين لنيل تلك الجزاءات والعقوبات بل من يساعدهم أيضا او يقومون بتغطية المخالفات لهؤلاء الأشخاص.

ما هي العقوبات المفروضة علي الوافد الذي يعمل لصالحه؟

قدمت وزارة العمل بوضع غرامات شديدة علي من يقوم بالعمل لحسابه الشخصي حيث إن تم ضبط مرتكب الأمر للمرة الأولي فإنه سيكون عليه دفع 10,000 ريال سعودي مع وجود إحتمالية ترحيله خارج أراضى المملكة ويتم تحديد ذلك بناءا على حجم العمل الذي قام به لصالحه الشخصي، بينما إن كانت الإرتكاب للمرة الثانية فإن العقوبة تتضاعف ويكون هناك حبس لمدة لا تزيد عن 6 أشهر والترحيل فوري ونهائيا خارج المملكة.

سير العمل مع العمالة الوافدة فى المملكة

تُطبق القوانين علي العمالة الوافدة إلى المملكة وذلك بشروط حددتها وزارة العمل حيث تنص علي الأتي:

  • وزارة الداخلية لها المسؤلية الكاملة فى ضبط المخالفات كترك العامل لعمله أو يشغل مهنة أخري أو أن يقوم بعمل غير مذكور بتأشيرة دخوله للمملكة.
  • لابد من إبلاغ صاحب العمل عن العامل إذا تغيب عن العمل لفترة طويلة، لأنه فى حالة التستر علي العامل فإن صاحب العمل سيكون مُعرض للعقوبة هو الاخر ووجود مسائلات قانونية.
  • الترحيل سيكون واجب التنفيذ على العمالة المخالفة لقانون العمل السعودي وعدم دخولهم للمملكة مرة أخري.
  • الحكومة السعودية ستحقق بصورة مستمرة عن العمالة الوافدة بأنهم يُزاولون المهن المسموح لهم بمزاولتها كما هو محدد فى التأشيرة.
  • إذا صدر قرار ترحيل يتم تجميع المخالفين فى أماكن الإيواء حتي صدور أمر الترحيل لهم.

لابد من أخذ الأمر على محمل الجدية وعدم مخالفة أي شخص لتلك الأمور حتي لا يكون عُرضة للعقوبات فكما ذكرنا قد يكون الترحيل أمر نهائي فى حقه ولن يٌسمح له بدخول أراضي المملكة مرة أخري.

close